الإدارة والابتكار: نحو إدارة ابتكارية فاعلة

الهدف من البرنامج:
تطوير تفكيرهم الإبداعي وقدراتهم في التواصل ومهاراتهم في العرض
الابتكار في مجال الأعمال لا يخلو من الأفكار العظيمة. ولكن قد يكون من الصعب إثارة الإبداع وفقًا لجدول زمني. إنها تتطلب يدًا ثابتة لإدارة العملية الإبداعية ودفعها للأمام بطريقة مثمرة.
إدارة الابتكار هي مجال فرعي في مجال الإدارة العام الذي ينطوي على إنشاء وتخطيط والإشراف على الاتجاهات التنظيمية الجديدة، لدعم نمو الأعمال. وهي تتعامل مع اكتشاف منافذ جديدة، وتخيل خدمات وتقنيات جديدة، واختبار ممارسات الشركات المتطورة، وإنشاء امتدادات العلامة التجارية، وتوقع اتجاهات السوق. تتضمن إدارة الابتكار جوانب من مجالات العمل التنظيمية الأخرى مثل ذكاء الأعمال والتحليلات، وإدارة الجودة، وإدارة المشاريع، والتسويق، وتكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية أو المبيعات.
يركز هذا المساق على طرق إدارة الإبداع بفعالية ويقدم نموذج عملية إدارة مبتكرة مرنة ومتكررة. سوف تتعلم كيفية التنقل بمفهوم منتج جديد من خلال جميع المراحل المختلفة
المحاور
إدارة الابتكار
الإدارة الذكية
إدارة المؤسسات التعليمية
إدارة المؤسسات المالية
إدارة الوكالات والمراكز الحكومية الحساسة
إدارة برامج التنمية
إدارة المراكز البحثية
العينات المستفيدة
تشمل أمثلة الوظائف في إدارة الابتكار إدارة المنتج، مستشار الاستراتيجية، محلل الأعمال، مدير العمليات، أخصائي تطوير الأعمال أو المدير التنفيذي. يتمتع مديرو الابتكار عادة بمراكز استراتيجية في الشركات وشركات تكنولوجيا المعلومات والوكالات الحكومية والمؤسسات المالية، قد يمارسون أيضا في مجال الاستثمار المصرفي، أو قد يختارون مواقع استشارية، فضلا عن وظائف في مجال البحوث أو الأوساط الأكاديمية.
تعطي محاور هذا المساق التدريبي الإجابة على الأسئلة التالية
ما هي المناظير الرئيسية لأنشطة حل المشكلات في مرحلة تطوير عملية الابتكار؟ كيف نستخدم التجريب كنشاط أساسي لحل المشكلات؟ كيفية الاستفادة من الابتكار المفتوح وطريقة TRIZ مرحلة الإطلاق والتغذية ما الذي يجب اعتباره لنشر وتبني منتج أو خدمة مبتكرة؟ كيف يعمل نشر ونشر في هذه المرحلة من إطلاق الابتكار؟ كيف نستخدم ردود فعل المستهلك تجاه المنتجات الجديدة؟ إطلاق ومراجعة المشروع كيف يتم الانتهاء من إطلاق الابتكار؟ ما هي النقاط الرئيسية لمراجعة المشروع؟