المجلس العلمي للبرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير


تعمل اللجنة للبرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير والتي تتألف من عدد من كبار الخبراء في مجال اختصاصهم على مراجعة الملخصات مع مراجعة أولية للورقات العلمية والتي تخضع لتحكيم اللجان العلمية للمجلات التي سوف تنشر فيها هذه الورقات.
متطلبات العضوية
أن يكون العضو المرشح بدرجة أستاذ مساعد أو ما يعدلها من درجات علمية على أقل تقدير وأن تكون له منشورات علمية في مجال اختصاصه تؤكد قدرته على تحكيم الورقات العلمية في مؤتمرات البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير.
ملئ الاستمارة الإليكترونية على موقع البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير.
التعهد بتحكيم عدد من الملخصات والورقات العلمية المقدمة لأحد مؤتمرات البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير بحسب تخصصه الدقيق.
يتمتع أعضاء المجلس العلمي للبرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير بجملة حقوق تترتب عليها مجموعة من الواجبات وهي كالآتي:
الواجبات
تحكيم الملخصات والورقات العلمية المقدمة لأحد مؤتمرات البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير بحسب تخصصه الدقيق
التعريف بالبرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير ونشر أخباره وتمثيله في المناسبات والبرامج العلمية ذات العلاقة بما يعزز من مكانته ودوره في الحركة العلمية على الصعيد الدولي.
إجراء الاتصالات والتفاهمات الأولية مع الجامعات والجهات الحكومية المعنية لعقد البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير في إحدى الدول الأوروبية.
الامتيازات
الحصول على تخفيض قدره 10% من رسوم المشاركة في أي من أنشطة البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير.
التمتع بخصم يصل 30% من رسوم النشر في مجلات "معتمد" ومجلات المؤسسات التي يرتبط البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير معها باتفاقيات تعاون في مجال النشر العلمي.
تزويد العضو المقبول بخطاب إلكتروني يوثق عضويته ويبين مدتها وهي لعامين قابلة للتجديد.
تزويد العضو المتميز لدى مشاركته فعلياً في إحدى برامج البرنامج ممن قدموا خدمات جليلة للبرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير بشهادة تقديرية توثق عضويته.
حصول العضو على دروع وأوسمة وميداليات تتناسب مع ما قدم من خدمات لدى مشاركته فعلياً في إحدى حلقات البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير.
الترشيح التفضيلي لرئاسة الجلسات في مؤتمرات المنتدى وإدارة ورش العمل وتقديم كلمات في البرامج التدريبية.
تبني المشاريع العلمية التي يعرضها العضو والتعريف بها والترويج لها بهدف تمويل تنفيذها.
التفضيل في مشروع (كتاب العام) وهو مشروع علمي يتضمن طباعة كتاب واحد سنوياً يتم توزيع نسخ منه كهدية على المشاركين في أعمال البرنامج العلمي الأوروبي للبحث والتطوير، مع عدد من النسخ لمؤلفه، وذلك بعد أن يجتاز مرحلة التحكيم من قبل لجنة مختصة.